ارتفاع قيمة تعويضات صحفيي شبكة رؤية عن فصلهم تعسفيا إلى 563 ألف جنيه بعد حكم جديد للمركز المصري
أحكام النشاط القانوني بيانات المركز بيانات صحفية عمل ونقابات

ارتفاع قيمة تعويضات صحفيي شبكة رؤية عن فصلهم تعسفيا إلى 563 ألف جنيه بعد حكم جديد للمركز المصري

حصل المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على حكم بتعويض صحفي كان يعمل في “شبكة رؤية الإخبارية” بمبلغ وقدره 180 ألف جنيه، تعويضا عن فصله تعسفيا ومقابل رصيد الإجازات ومقابل مهلة الإخطار .

وقضت محكمة شمال الجيزة الابتدائية في الدعوى رقم 2118 لسنة 2022 – لصالح الصحفي “محمود ط” ضد “شبكة رؤية الإخبارية”، بتعويضه بمبلغ وقدره 180 ألف جنيه عن الفصل التعسفي ومقابل مهلة الإخطار ومقابل رصيد الإجازات.

وسبق أن حصل المركز على 3 أحكام، في جلسة 30 أكتوبر 2023، لصالح 3 صحفين ضد المؤسسة الإخبارية، بتعويضهم مبلغا قدره 383 ألف جنيه، ليصبح إجمالي حجم التعويضات الصادرة لصالح الصحفيين ضد “رؤية” مبلغا قدره 563 ألف جنيه.

كان عدد من الصحفيين العاملين بشبكة رؤية الإخبارية فوجئوا بتاريخ 29 يوليو 2022 بمنعهم من دخول مقر عملهم بالشبكة دون إبداء مبرر مشروع بالمخالفة لأحكام ونصوص قانون العمل وقانون تنظيم الصحافة ومخالف كذلك لطبيعة العمل الصحفي.

ولجأ الصحفيون إلى المركز المصري من أجل الحصول على الدعم القانوني، وبدورهم وجه محامو المركز إلى قسم شرطة العجوزة، لتحرير محضر إثبات حالة بواقعة منعهم من دخول مقر العمل، قيد برقم 5494 لسنة 2022 إداري العجوزة، كما وجهوهم لتحرير شكوى جماعية في مكتب عمل كفر طهرموس، وبالفعل حررت بتاريخ 3 اغسطس 2022 الشكوى برقم 573 لسنة 2022. وبعد تعذر التسوية الودية، طلب الصحفيون إحالة مكتب العمل الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة للبت في أمرها.

وعليه أودع محامو المركز بصفتهم وكلاء عن مجموعة من الصحفيين صحف الدعاوى التي قيدت بجدول محكمة شمال الجيزة الابتدائية، لتصدر المحكمة حكمها بتعويضهم عن الفصل التعسفي ومقابل مهلة الإخطار ومقابل رصيد الاجازات، في جلستها المنعقدة بتاريخ 30 أكتوبر 2023 بأحكام بلغت قيمتها الإجمالية 383 ألف جنيه، قبل زيادتها إلى 563 ألف جنيه.

Leave feedback about this