المركز المصري يمثل 19 صحفيا بجريدة “الطريق” أمام المحكمة العمالية بعد قرارات فصلهم تعسفيا
أخبار عاجلة النشاط القانوني بيانات المركز بيانات صحفية عمل ونقابات

المركز المصري يمثل 19 صحفيا بجريدة “الطريق” أمام المحكمة العمالية بعد قرارات فصلهم تعسفيا

قدم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على مدار شهري يناير وفبراير حتى الآن، إعلانات بالطلبات الموضوعية لـ19 دعوى عمالية لصحفية جريدة “الطريق”، التي تصدر عن شركة “الصفوة للصحافة والطباعة”، إثر فصلهم تعسفيا.

وتصدى المركز لـ19 دعوى عمالية لصحفيي “الطريق”، الذين تعرضوا للفصل التعسفي في مطلع شهر نوفمبر 2023، مع منعهم من دخول مقر العمل، على الرغم عمل كل منهم منذ أكثر من عام، حيث نقلت الجريدة مقرها دون إعلامهم، وحينما توجهوا للمقر الجديد لممارسة عملهم تم إبلاغهم بالاستغناء عن خدماتهم، وإغلاق الحسابات الخاصة بهم في الموقع الإليكتروني للجريدة.

على إثر ذلك، حرر الصحفيون محضر شرطة جماعي كإثبات للحالة برقم 9270 لسنة 2023 إداري الدقي بتاريخ 4/11/2023، وتوجهوا بعد ذلك إلى مكتب عمل الدقي لتحرير شكاوى بالفصل التعسفي من الخدمة، وتعذرت التوسية الودية لإمتناع ممثل الجريدة عن الحضور للمناقشة ومن ثم التسوية الودية.

وعليه أحيلت الشكاوى جميعها وفقاً لطلب الشاكين بالإحالة إلى محكمة شمال الجيزة الابتدائية، المختصة ولائياً بظر تلك الدعاوى.

وبدأت الدعاوى في التدوال أمام 6 دوائر عمالية في محكمة شمال الجيزة الابتدائيةـ، منذ أواخر شهر يناير 2024، ويحضر محامو المركز بالوكالة القانونية عن الصحفيين، وتم تقديم 19 إعلاناً بالطلبات الموضوعية للدعاوى، بدأ نظرها فعلياً وتتوالى الجلسات والإجراءات أمام المحكمة لاقتصاص الحقوق القانونية للصحفيين المفصولين تعسفياً.

ويستنكر المركز المصري قرار الجريدة فصل الصحفيين المذكورين، الذي جاء مخالفا للقانون، مؤكدا استمراره تقديم الدعم القانوني لهم للحصول على حقوقهم، وتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم.

Leave feedback about this