أحكام بيانات المركز بيانات صحفية بيانات صحفية عدالة جنائية

إخلاء سبيل مطربة ومدونة بعد 3 أشهر من القبض عليها بسبب تدوينة عن “ارتفاع أسعار بعض السلع”

أخلى سبيل مطربة ومدونة على موقع “تيك توك” من قسم شرطة حدائق القبة، بعد حصول محامي المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية على حكم من الدائرة 16 جنايات شمال القاهرة بإخلاء سبيلها في القضية رقم 7962 لسنة 2023 جنح حدائق القبة، على خلفية نشرها فيديو تنتقد فيه ارتفاع أسعار بعض السلع.

كانت المذكورة قد ألقي القبض عليها يوم 11 أغسطس 2023، ووجهت لها النيابة العامة اتهامات بالانضمام إلى جماعات إرهابية، واستخدام حسابها الشخصي على موقع “تيك توك” في بث مواد وعبارات تتضمن إسقاطات على مؤسسات الدولة ونشرها دون تميز، بهدف إثارة الراي العام الداخلي للبلاد وإحداث حالة من البلبلة بين المواطنين.

وحضر محامي المركز مع المتهمة أمام محكمة جنح مستأنف حدائق القبة المنعقدة في غرفة المشورة، بتاريخ 24 أكتوبر 2023، ودفع ببطلان الاتهامات، وبعد المرافعة وتقديم المستندات، قررت هيئة المحكمة إخلاء سبيلها بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه، قبل أن تستأنف النيابة على القرار.

وتم نظر الاستئناف أمام محكمة جنايات شمال القاهرة الدائرة 16 في جلسة 26 أكتوبر 2023، وحضر محامي المركز الذي طلب رفض استئناف النيابة العامة وتأييد قرار إخلاء سبيل المتهمة، بعد ما أبدى من دفاع ودفوع ومستندات تبين حقيقة ظروف الواقعة، وبناء عليه قررت المحكمة رفض استئناف النيابة وتأييد قرار إخلاء السبيل.