النشاط القانونىبيانات المركزبيانات صحفيةعمل ونقابات

تأجيل طعن “الصحفيين” على حكم إبطال إعفاء عبدالرؤوف خليفة من رئاسة “الإسكان” إلى 2 يوليو

قضت الدائرة الأولي فحص طعون بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، بتأجيل نظر الطعن رقم ٣٣١١٨ لسنة ٧٠ قضائية عليا المقام من نقيب الصحفيين بصفته ضد عبدالرؤوف عبدالمنعم الشهير بـ”عبدالرؤوف خليفة” عضو مجلس النقابة، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بإبطال قرار مجلس النقابة إعفائه من منصبه رئيسًا للجنة الإسكان، إلى جلسة 2 يوليو 2024 لورود تقرير هيئة مفوضي الدولة.

كان مجلس نقابة الصحفيين أكد رفضه ما قام به عضو المجلس بتأسيس ما تسمى جمعية (الصحافة للخدمات والتنمية)، بالمخالفة لقرارات المجلس، والأعراف النقابية، وقانون الجمعيات الأهلية، معلنا اتخاذ الإجراءات القانونية والنقابية لوقف نشاط الجمعية.

وأعلن مجلس النقابة، في بيان صادر عنه بتاريخ 27 سبتمبر 2023، إعفاء عضو المجلس كرئيس للجنة الإسكان، ودعوته بسرعة إلى إلغاء الجمعية، خاصة فى ظل تعارض دورها مع دور النقابة، مشيرا إلى أن تأسيسها جاء مخالفًا للبند 2 من المادة 7 في قانون ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019، وبالمخالفة للمادة 15 من القانون نفسه.

وأوضح أن إعلان عضو المجلس عبد الرؤوف خليفة عن نشاط الجمعية عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى بما تضمنه من أنشطة، وتفاصيل حول الجمعية لكيان موازٍ ينتهك سلطات النقابة، والعمل النقابى، لافتا إلى غياب عضو المجلس المذكور عن حضور الجلسة الطارئة دون اعتذار.

وأعلن المجلس كامل تضامنه مع كل ما جاء فى البيان الصادر عن النقيب بخصوص الواقعة، وما تضمنه من تلخيص دقيق للوقائع في هذا الشأن.

كما أعلن إحالة الشكوى المقدمة من 189 صحفيا ضد عضو المجلس المذكور للتحقيق بخصوص تأسيس جمعية تختص بشؤون تقع تحت أساسيات العمل النقابى، واختصاصات نقابة الصحفيين مع ستغلال لاسم الصحفيين، والزج بهم في اسم جمعيته، مع إحالة الشكوى الواردة من الصحفي شكري القاضي حول تهديد عضو المجلس المذكور  له إلى التحقيق، مع دعوة المشاركين في تأسيس الجمعية للانسحاب من تشكيلها لتعارض أنشطتها مع أنشطة النقابة وإضرارها بالعمل النقابى.

وقررت النقابة مخاطبة وزارة التضامن وكل الوزارات، والجهات المعنية أولًا بوقف نشاط ما يسمى بجمعية الصحافة للخدمات والتنمية، وكذلك حظر التعامل معها لمخالفتها وتعديها على اختصاصات النقابة، وكذلك قرر المجلس اتخاذ الإجراءات القانونية فى هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى