النشاط القانونىبيانات المركزبيانات صحفيةحقوق اجتماعيةعمل ونقابات

حكم قضائي بإلزام “مصر 360” بتعويض صحفية عن فصلها تعسفيا

قضت المحكمة العمالية بجنوب القاهرة، في الدعوى رقم 877 لسنة 2022 عمال كلي،  بتاريخ 26 يونيو 2024، بإلزام موقع “مصر 360″ التابع لمركز دال للتنمية والدعم والإعلام، بتعويض الصحفية أسماء كمال الشهيرة بـ”أسماء زيدان” بمبلغ 26 ألفا و669 جنيها عن فصلها تعسفيا ومقابل مهلةى الإخطار وقيمة مستحقاتها ورصيد الإجازات.

كانت المدعية – التي يمثلها قانونيا محامي المركز المصري – التحقت بالعمل في وظيفة محررة صحفية بموقع مصر 360 والتابع لمركز دام للتنمية والدعم والاعلام منذ يناير 2021 مقابل راتب شهري قدره 5 آلاف جنيه مصري، وفوجئت بعد أقل من مرور عام من عملها بإبلاغها بإنهاء علاقة العمل بينها وبين المدعي عليه من دون أسباب أو إجراءات إدارية أو قانونية.

وعلى أثر ذلك، توجهت المدعية لتحرير شكوى في مكتب العمل حملت رقم 806 لسنة 2022، ومع تعذر التسوية الودية بين طرفي النزاع، أحال مكتب العمل الشكوى للمحكمة العمالية للفصل فيها، وتم قيدها برقم قضائي 877 لسنة 2022 عمال كلي جنوب القاهرة أمام الدائرة العمالية رقم 17 ليوم الأربعاء.

وتم تداول الدعوى في الجلسات إلى أن قررت المحكمة ندب خبير من وزارة العدل لكتابة تقرير تفصيلي، حيث انتقل إلى مقر المؤسسة المدعي عليها، والتقى أحد الموظفين الإداريين الذي وعد بتقديم مستندات بالجلسة القادمة وهو ما لم يحدث، ما دفع الخبير لإنهاء المامورية وإيداع تقرير ينصف المدعية.

كما قررت المحكمة إحالة الدعوى للتحقيق وسماع الشهود، وبالفعل أحضرت المدعية شهودا على واقعة فصلها أمام المحكمة، وتم سماع وتدوين شهادتهم وحجزت المحكمة الدعوى للحكم بجلسة 26 يونيو 2024.

وخلال الجلسة، قضت المحكمة بإلزام المؤسسة المدعى عليها بأن تودي للمدعية مبلغ 10 آلاف جنيه تعويضاً عن الفصل التعسفي، ومبلغ 10 آلاف جنيه تعويضا عن مهلة الإخطار، ومبلغ 3 آلاف جنيه من قيمة ما عملته المدعية من أجر مرتب فبراير لسنة 2022، بالإضافة إلى 3669 جنيها مقابل رصيد الإجازات.

ويعبر المركز المصري عن تقديره للحكم القضائي الذي يعزز حقوق الصحفيين في بيئات عملهم، مع التأكيد على استمرار دعمه القانوني لهم، انطلاقا من حرصه على تعزيز دورهم الأساسي في المجتمع.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى