مضربون لليوم الثامن.. المركز المصري يجدد استعداده لتقديم الدعم القانوني لعمال “يونيفرسال” ويطالب بسرعة صرف مستحقاتهم
بيانات صحفية عمل ونقابات

مضربون لليوم الثامن.. المركز المصري يجدد استعداده لتقديم الدعم القانوني لعمال “يونيفرسال” ويطالب بسرعة صرف مستحقاتهم

واصل عمال شركة “يونيفرسال” للأجهزة الكهربائية إضرابهم عن العمل داخل المصنع في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، لليوم الثامن على التوالي، بسبب عدم صرف أجور متأخرة لهم لأكثر من 4 أشهر، وحوافز لما يقارب 3 سنوات، وبدل طبيعة عمل لمدة 5 سنوات.

ويطالب العمال المضربون بسرعة صرف رواتبهم المتأخرة، بالإضافة إلى الحوافز والبدلات، وعودة ما يزيد عن 70 عاملا من ضمنهم اللجنة النقابية المفصولين من إدارة الشركة.

كان المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية حصل في وقت سابق، على عشرات الأحكام ضد شركة “يونيفرسال” تنوعت ما بين أحكام بعودة بعض العمال لأعمالهم وصرف مستحقاتهم المتأخرة، وأحكام بتعويضهم عن الفصل التعسفي، وصل مجموعها إلى 60 حكما أمام محاكم الدرجة الأولي، وما تزال هناك عشرات الدعاوي متداولة أمام المحاكم الاستئنافية المختلفة عقب طعن الشركة المذكورة على هذه الأحكام بالاستئناف.

ويطالب المركز بوقف مظلومية العمال ووضعهم المتأزم واللاإنساني، خاصة في ظل سوء الأحوال الاقتصادية، على الرغم من طرقهم جميع الأبواب الممكنة للحصول على حقوقهم ومستحقاتهم المتأخرة، مجددا استعداده لتقديم الدعم القانوني لهم.

ويؤكد المركز أن التلاعب بالأجور ليس الأزمة الوحيدة التي يواجهها العمال، بل يواجهون أزمة غياب بعض عوامل السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، التي أدت إلى إصابة عدد منهم (بحسب إفاداتهم) بأمراض تليف الكبد، وأمراض الكلى، وإصابات بالأطراف أدت إلى بترها.

وأبدى المركز المصري تخوفه من اضطراب نظام المرتبات والأجور بالشركة، الأمر الذي أدى إلى توقف الإنتاج بمصانعها، وتعريض العمال لظروف معيشية ومادية سيئة، أدت بـ5 حالات ومحاولات انتحار بين صفوفهم، فضلا عن أزمات أخرى.

Leave feedback about this