القضاء الإداري يرفض إشكال وزير السياحة على حكم المرشدين السياحيين
أحكام بيانات صحفية عمل ونقابات

القضاء الإداري يرفض إشكال وزير السياحة على حكم المرشدين السياحيين

قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الرابعة، في جلسة 28 مارس 2023، برفض الإشكال رقم 37210 لسنة 77 ق المقام من وزير السياحة ضد أحد المرشدين السياحيين، الذي طالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري لصالح المرشدين السياحيين في الدعوى رقم 1203 لسنة 76 ق، الذي قضي فيه بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن الترخيص لهم بإنشاء مكاتب إرشاد سياحي.

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا سبق أن رفضت الطعن المقام من وزير السياحة على الحكم الصادر في الدعوى رقم 1203 لسنة 76 ق، وبعد رفض محكمة القضاء الإداري الإشكال سالف الذكر أصبح الحكم الصادر لصالح المرشدين السياحيين نهائيا واجب النفاذ.

وإلحاقا بذلك؛ كانت وزارة السياحة واللجنة المعينة لإدارة نقابة المرشدين السياحيين تقدمت بطلب الحصول على فتوى من مجلس الدولة بشأن تنفيذ الحكم، وانتهت الجمعية العمومية للفتوى والتشريع إلى فتواها في مايو الماضي التي أكدت استحالة تنفيذ الحكم لعدم وجود إطار تشريعي ينظم منح ترخيص مكاتب خدمات الإرشاد السياحي.

ويهيب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالسيد وزير السياحة كونه المعني بوضع النظم والإجراءات المتعلقة بذلك أن يصدر قراره بوضع الإجراءات المنظمة لترخيص مكاتب الارشاد السياحي للمرشدين السياحيين تنفيذا للحكم، حتى يتسنى لهم الحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء مكاتبهم الخاصة.

Leave feedback about this