صدور العدد الخامس من إصدار لوتس.. عمال مصر في ربع عام والنقابات العمالية انتخابات أتلفها التدخل
إصدارات المركز فى الإعلام بيانات المركز بيانات صحفية حقوق اجتماعية عدالة جنائية عمل ونقابات

صدور العدد الخامس من إصدار لوتس.. عمال مصر في ربع عام والنقابات العمالية انتخابات أتلفها التدخل

أصدر المركز اليوم العدد الخامس من إصدار#لوتس، وهو إصدار غير دوري يصدر عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والذي يضم مجموعة من الملفات والموضوعات المهتمة بملفات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما فيها أهم الأحكام التي حصل عليها المركز، والسوابق القضائية التي تم إقرارها.
وفي هذا العدد وتحت عنوان “المركز المصري في 3 شهور” نحتفي بانتصار المحاميين، والصحفيين، والعمال، وتخفيف الأعباء المالية عن المتقاضيين أمام محاكم الأسرة.
وفي المشهد نفسه ينتظر غلابة سوق البوهي الحل عبر المحاكم، يواصل محامو المركز معاركهم مـن أجـل الحقوق، يفتح المركز صفحة جديدة للدفاع عن حقوق عمال شركة “يونيفرسال” عبر أكثر من 50 قضية جديدة للعمال المفصولين تعسفيا.
“حتى لا يتحول الإيقاف عن العمل أثناء نظر القضايا لعقوبة إضافية للعمال وأسرهم” كان الموضوع الذي ناقشته المجلة ، في ظل مطالبات قانونية بوضع سقف زمني لهذا الوقف، أو تعديل فترة الحبس الاحتياطي.
أما الواقع الصعب الذي يعيشه العمال هذه الأيام فتناقشه المجلة عبر موضوع “عمال مصر في ربع عام.. مناضلون وشهداء”، فما بين مطالبات العمال بحد أدنى للأجور، والممارسات التعسفية ضدهم، تطالعنا أخبار غرق أطفال محافظة البحيرة شهداء لقمة العيش، والعمل في “البطاطس”.

وفي الانتخابات النقابية العمالية كانت النهايات مخالفة لوعود المقدمات، والتي تزامنت مع أجواء “الحوار الوطني”، إلا أن أمال العمال تحطمت على صخرة التدخل الحكومي، والشروط التعقيدية المفروضة عليهم، يتقاطع ذلك مع استمرار عمليات تصفية ما تبقى من القطاع العام.

أما ملف العدد فيدور حول “الحوار الوطني” الذي دعا إليه الرئيس، ورحب به البعض فيما وضع له البعض الآخر ضوابط محددة، وطلبات للمشاركة، والتي يأتي على رأسها الافراج عن سجناء الرأي، فضلا عن ضرورة وجود إصلاح اقتصادي حقيقي، وجاد يحمي المواطنين، من تبعات الأزمة الاقتصادية.
وفي هذا الصدد يلقي الملف الضوء على مطالبات العمال، والجماعة الصحفية، من هذا الحوار.
وأخيرا وفي خضم الحديث عن الأزمة الاقتصادية وحلولها الذي لاينقطع، يناقش عدد المجلة موازنة الدولة، التي طالما خاصمت الفقراء ومحدودي الدخل، لصالح الأغنياء، وكذلك ملف “الديون” الذي جاوز حدود الأمان.

للإطلاع : لوتس العدد الخامس

Leave feedback about this