متهمون بالأمل..أيمن عبد المعطي “بروفايل”
غير مصنف

متهمون بالأمل..أيمن عبد المعطي “بروفايل”

 
لماذا الخوف؟ والشمس لا تظلم في ناحية إلّا وتضيء في ناحية أخرى، ولما الخوف وفي الحياة يوجد أشخاص مثل أيمن عبد المعطي، أشخاص لا يملكون في الحياة سوي مبادئهم حبهم لوطنهم ونشرهم للأمل بين كل من يعرفوهم.
بين الجدران وخلف باب الزنزانة احتفل بالأمس أيمن عبد المعطي بعيد ميلاده وحيداً دون أحبته وكل تهمته هي المشاركة في ثورة يناير والانتماء لها وحب هذا الوطن بحق، ولكن رغم وجوده في السجن إلا أن كل من أصدقاؤه وأقاربه لم ينسوه وقرروا أن يحتفلوا علي طريقتهم بعيد ميلاد أيمن عبد المعطي وأن يذكروا الناس به.
 
 
-البداية:
كانت قوة من وزارة الداخلية قد قامت بإلقاء القبض علي أيمن عبد المعطي يوم الخميس 18 أكتوبر 2018، من مقر عمله بدار مرايا.
ليظهر بعدها بيومين في نيابة أمن الدولة الأحد 21 أكتوبر 2018، حيث وجهت له تهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، ومنذ حينها يجدد حبسه احتياطيا بعد ضمه على ذمة القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، وتضم القضية أيضا، المحاميان أحمد صبري أبو علم وسيد البنا، بالإضافة إلى آخرين تم حبسهم على ذمة القضية، هم المدون شادي أبو زيد، والنشطاء أمل فتحي ووليد شوقي وشريف الروبي وشادي الغزالي حرب.
 
 
-من هو #أيمن_عبد_المعطي:
 
#أيمن_عبد_المعطي باحث ومدقق لغوي، ومدير الدعاية والتسويق لدار المرايا للنشر والتوزيع وصاحب مدونة” اكتب كي لا تكون وحيدا” ألقي القبض عليه من مقر عمله يوم 18 أكتوبر 2018.
وهو من مواليد 30 يوليو 1970 بمنطقة قايتباي بحي الجمالية، وتربي في حي شبرا الخيمة ووجوه في هذه المدينة جعله يتأثر بقضايا العمال منذ مرحلة الثانوية تقريباً.
حاصل علي ليسانس الإعلام من جامعة القاهرة.
ومن المعروف عن #أيمن_عبد_المعطي أنه لديه ميول “اشتراكية ثورية”، كما أنه كان من المهتمين بالقضايا العمالية والحقوقية والتثقيف ونشر الوعي من قبل ثورة 25 يناير، وبعد ثورة 25 يناير شارك في تأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ثم استقال منه في عام 2012.
قبل أن يعمل في دار المرايا، عمل في أكثر من وظيفة، حيث أنه عمل موظفاً بوزارة العدل، ثم عمل في مؤسسة كتب عربية للنشر، ثم مراجع في وكالة الأنباء الإسبانية، ثم عمل منذ عام 2011 في الوحدة الإعلامية للمركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية حتي عام 2016 ، ومن بداية عام 2017 عمل في دار المرايا للنشر والتوزيع، وفي الفترة الأخيرة خاصة كان #أيمن_عبد_المعطي يعطي كل تركيزه وجهده لتأسيس دار النشر وابتعد تماماً عن أي عمل سياسي.
كما أنه يمتلك مدونة توثيقية بشكل أساسي منذ سنوات، تسمي ” اكتب كي لا تكون وحيداً” بينشر عليها بعض الأعمال الكلاسيكية من الكتب والكتب اليسارية تحديداً والموسيقى، كنوع من أنواع توثيق للتراث الثقافي والفني، فالتثقيف هو محور اهتمامه دائما كما أنه عمل على قضايا تثقيفية كثيرة مع مؤسسات مختلفة.
بجانب اهتمامه بالتثقيف والتراث، كان أيمن عبد المعطي يعطي وقته وجهده أيضا لدعم العمال وقضاياهم ولم يبخل عنهم بأي جهد وبذل في سبيل دعم القضايا العمالية كل ما في جهده.
أيمن لديه ثلاثة من الأولاد هم يوسف وحورية وشمس، بالترتيب العمري، ولكن شمس كان عمرها حوالي شهرين حينما تم اعتقاله وبعد أسبوع سوف تتم عامها الأول، ولم يتيح لهما النصيب أن يعرفا بعضهما البعض.
 
وكتبت زوجته علي صفحتها علي موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” بمناسبة عيد ميلاده:
 
“النهاردة ٣٠ يوليو عيد ميلاد أيمن على قد ما كان العشم كبير في إخلاء سبيله في جلسة الأسبوع دا، الإحباط والوجع كبار بقرار تجديد حبسه ٤٥ يوم كمان..كان نفسي نحتفل بخروجه وبعيد ميلاده ويرتب هو احتفال بعيد ميلاد شمس الأول زي ما قالي في آخر زيارة ويقضي معانا العيد..دلوقتي مش بفكر غير في أنه في ميعاد جلسة التجديد الجاية هيكون كمل ١١ شهر حبس احتياطي، وفي ترتيبات الرحلات الأسبوعية الشاقة ( زيارات السجن) اللي بتهون عشان تلت ولا نص ساعة بنطمن فيها عليه..الله غالب، يارب السنة الجديدة في عمرك يا أيمن تكون أحسن ونشوف العدل والخير اللي عايش تتمناه للناس طول عمرك..وزي ما بتقولي: مسيرها تروق وتحلى يا حبيبي”.
 
أما المرشح الرئاسي الأسبق المحامي خالد علي فقد كتب علي صفحته علي موقع التواصل الإجتماعي”فايسبوك” بمناسبة عيد ميلاد أيمن عبد المعطي:
 
” النهاردة عيد ميلاد أيمن عبد المعطى..
اتقبض عليه من حوالى عشر شهور من مقر عمله، وتم وضعه فى قضية من القضايا العبثية اللى بنشوفها واللى قايمة فقط على محضر تحريات، وفى نفس هذه القضية ناس كتير لا تعرف بعض ولا شافوا بعض، وأول مرة يشوفوا بعض فى السجن وقفص الاتهام منهم الطبيب وليد شوقى والمحامى سيد البنا، وناس كتير أخدت إخلاء سبيل من القضية زى المحامى أحمد صبرى أبو علم وشريف الروبى، وبالرغم إن مراكزهم القانونية واحدة، وكان من اللازم أيمن وسيد ووليد يتساوا معهم، ويحصلوا على إخلاء سبيل لكن للأسف بينقطونا، وماشيين معانا بسياسة الرهائن يطلعوا شوية ويقبضوا على شوية تانين بدل منهم .
 
أيمن بالنسبة لى صديق وعشرة عمر، وأهم ملمح فيه هو قدرته على الصبر والصمت، وشغفه بمحاولة تعلم حاجات كتير من البحث للشعر للرسم للكومبيوتر للكتابة والتدوين فضلاً عن كونه أب جميل ومبدع وشهم، بيساعد ولاده بكل ما يملك من طاقة وقوة على تحقيق أحلامهم، وبيبذل مجهود خرافى عشان يكون فى ضهرهم فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة اللى أغلب المصريين بيمروا بيها، كنت كل ما أشوفه أكون مشفق عليه من هذا المجهود وفى نفس الوقت مبهور من هذه الطاقة وهذا الجلد.
 
مسيرها تهون يا صاحبى، وتخرج لأسرتك وولادك عشان نحتفل مع كل أصحابك بعيد ميلادك
كل سنة وإنت طيب يا أيمن”.
 
-الأعمال التي قام بكتابتها وتأليفها أيمن عبد المعطي:
 
أصدر أيمن عبد المعطي بالمشاركة مع ولده الموهوب يوسف أيمن عبد المعطي قصة بعنوان ” الأسمر أبو العيون”، وكتاب آخر بعنوان ” وشوش ساده”، العملان من تأليف أيمن عبد المعطي والرسومات لولده يوسف.
 
-الاتهامات الموجهة لـ #ايمن_عبد_المعطي:
 
*الانضمام إلى جماعة أُنشِئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام القانون الدستور،ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
*نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام.
-وعن جلسات التجديدات لأيمن عبد المعطي:
*في الأحد 21 أكتوبر 2018 قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبسه 15 يومًا علي ذمة التحقيقات.
*وفي 30 أكتوبر 2018 جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أيمن عبد المعطى، 15 يومًا علي ذمة التحقيقات.
*وفي الإثنين 19 نوفمبر 2018 تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
* وفي الأحد 2 ديسمبر 2018 تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
*وفي ١٧ ديسمبر ٢٠١٨ تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
*وفي 29 ديسمبر 2018 تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
* وفي 13 يناير 2019 تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
*وفي 28 يناير 2019 تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
*وفي 12 فبراير تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
* وفي 26 فبراير تم عرضه علي النيابة وتم التجديد له 15 يوما علي ذمة التحقيقات.
*وفي 15 مارس 2019 تم عرضه علي غرفة المشورة و قررت المحكمة تجديد حبسه ٤٥ يوم.
*وفي 16 ابريل 2019 تم عرضه علي غرفة المشورة و قررت المحكمة تجديد حبسه ٤٥ يوم.
* وكان من المقرر عرضه في 31 مايو لكن تم تأجيل الجلسة بسبب تعذر أمني ثم تم عرضه وتجديد حبس 45 يوماً.
*وفي 12 يونيو تم عرضه علي غرفة المشورة و قررت المحكمة تجديد حبسه ٤٥ يوم.
* وفي 24 يوليو تم تجديد حبسه 45 يوماً علي ذمة التحقيقات.
 
ويطالب المركز المصري للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، بالإفراج الفوري عن أيمن عبد المعطي وزملائه المحبوسين احتياطيا علي ذمة نفس القضية.

Leave feedback about this