عدالة جنائية | براءة تقادم الخطيب من تهم سب وقذف ضابط على الفيسبوك
بيانات المركز بيانات صحفية

عدالة جنائية | براءة تقادم الخطيب من تهم سب وقذف ضابط على الفيسبوك

  • براءة الخطيب من تهم سب وقذف وانتهاك الحرمة الشخصية على الفيسبوك لضابط

  • حفظ النيابة لمحضر مقدم من ضابطين آخرين بالسب والقذف وتمزيق الملابس


تقادم الخطيب الباحث بجامعةبرلين
تقادم الخطيب الباحث بجامعةبرلين

حصل المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم على حكم ببراءة باحث الدكتوراه/ تقادم الخطيب من تهمة سب ضابط شرطة وقذفه والتعدي على حرمة حياته الخاصة *

وتعود وقائع الاحداث إلى أنه في غضون عام 2013، أثناء عودة تقادم الخطيب من القاهرة إلى بلدته نقادة بمحافظة قنا، أوقف كمين شرطة الأتوبيس الذي يستقله تقادم، وسأل أفراد الكمين بعض الركاب عن بطاقات هوياتهم، وعندما طلب الضابط بطاقة إثبات شخصية تقادم دافعا إياه في كتفه مطالبًا بالإسراع في استخراج البطاقة.

فقدم تقادم البطاقة للضابط، وطالبه بأن يتحدث معه بأسلوب أفضل من ذلك، لكن الضابط سب تقادم وأمر القوات بأن تنزله من الأتوبيس بالقوة، ثم أمر سائق الأتوبيس بالتحرك بدون تقادم، وهو ما أثار استياء كافة الركاب.

واقتادت القوات تقادم إلى قسم الشرطة، وهدده هذا الضابط وضابط آخر بتلفيق تهمة حيازة مخدرات له، وبعد النشر عن الموضوع، توجه عدد من المحامين إلى قسم الشرطة وأصر تقادم على تحرير محضر بالواقعة، واتهم الضابطين بالتعدي عليه واحتجازه بدون وجه حق.

وفي المقابل، حرر الضابطان محضرًا ضد تقادم بالتعدي عليهم بالسب والقذف وتمزيق ملابس أحدهما الأميرية.

وأحيل المحضران إلى النيابة العامة التي انتهت إلى حفظ محضر الضباط، وقيد الواقعة جنحة ضد الضابطين بتهمة احتجاز مواطن بدون وجه حق، كما أحيلا للتحقيق الإداري بوزارة الداخلية، والتي انتهت إلى خصم يومين من راتب كل منهما واكتفت محكمة الجنح بالجزاء الإداري الصادر بحقهما.

وحرر ضابط ثالث كان مرافقًا لهما بالواقعة بلاغًا بمكتب المحامي العام ضد تقادم اتهمه فيه بالتقاط صورة شخصية له حال تواجده بسراي النيابة العامة لسماع أقوله كشاهد في واقعة تعدي الضابطين على تقادم، واتهم هذا الضابط الثالث تقادم بسبه وقذفه على صفحات الفيسبوك وانتهاك حرمة حياته الخاصة برفع تلك الصورة.

فأحالت النيابة العامة تقادم للمحاكمة التي حضر فيها اليوم محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وترافعوا عن تقادم وانتهت المحكمة إلى براءته منها.


قضية  7627/2014 جنح قسم قنا

Leave feedback about this