عدالة جنائية | المركز المصري يدين اعتداء اﻷمن على قُصر دار رعاية كوم الدكة وذويهم
بيانات المركز بيانات صحفية

عدالة جنائية | المركز المصري يدين اعتداء اﻷمن على قُصر دار رعاية كوم الدكة وذويهم

الإسكندرية 16 مارس 2014

أدان المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم، الأحد 16 مارس 2014، تعدي قوات الأمن على القٌصر المحتجزين بدار الرعاية بكوم الدكة بالإسكندرية على خلفية أحداث سياسية. ويأتي ذلك بعد صدور قرار بنقل المعتقلين إلى المؤسسة العقابية بالقاهرة وهو ما رفضه المعتقلون وذووهم، خشية تعرضهم لإساءة المعاملة والتعذيب.

وقد قامت قوات الأمن بالتعدي على أهالي المعتقلين، الذين تجمعوا احتجاجا على نقلهم، واستخدمت الغاز المسيل للدموع كما ألقت القبض على خمسة من أهالي القٌصر.

وعلى إثر هذه الوقائع، تقدم محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالإسكندرية ببلاغ رقم 1340 لسنة 2014 إداري العطارين لإثبات واقعة التعدي على القُصر واحتجاز ذويهم.

وبينما يستنكر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ممارسات قوات الأمن والاعتداء غير المبرر على القُصر وأهال المحتجزين والذي يعد خرقا صارخا لحقوق الطفل كما يكفلها الدستورالمصري وكافة المواثيق والعهود الدولية ذات الصلة، فإنه يطالب بسرعة التحقيق في ملابسات التعدي على القصر وذويهم، وإطلاق سراح المحتجزين على خلفية هذه الواقعة.

كما يطالب المركز بفتح التحقيق في دعاوى تعرض القصر للتعذيب وإساءة المعاملة في دار رعاية كوم الدكة، وبإعادتهم إلى الدار نفسها أو غيرها بالإسكندرية حتى يتمكن ذووهم من زيارتهم. ويدعو المركز المصري النيابة العامة إلى مراجعة قرارات احتجاز القصر على ذمة التحقيق في وقائع ذات خلفية سياسية بما يتوافق مع ما يرتبه قانون حماية الطفل من ضمانات وإجراءات.

Leave feedback about this