عدالة اجتماعية | تقرير إعلامي عن القضايا العمالية بالمركز خلال شهر نوفمبر 2013
إصدارات تقارير حقوق اجتماعية ضمان اجتماعى

عدالة اجتماعية | تقرير إعلامي عن القضايا العمالية بالمركز خلال شهر نوفمبر 2013

أولا: السبت 2/11 عاطف عبد المندي عبد المقصود العامل بالشركة العالمية للصلب “أنكوستيل”

رفضت الشركة العالمية للصلب “أنكوستيل” تنفيذ الحكم الصادر بعودة العامل/ عاطف عبد المندي عبد المقصود الى عمله وصرف كافة مستحقاته المالية وخاصة أجره المتأخر، فقام المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بإقامة دعوى عمالية قيدت برقم 2965 لسنه 2012 لإلزام الشركة بصرف تعويض عن عدم تنفيذ الحكم الصادر بعودته الى العمل مرة أخرى وكذلك إلزامهم بصرف كامل أجره من تاريخ فصله تعسفيا فى 11/8/2011 وحتى صدور الحكم فى الدعوى الماثلة، والدعوى الأن متداولة أمام محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، حيث قررت المحكمة بجلسة 2/11 تأجيلها لجلسة 7/12/2013 للاطلاع والمذكرات.

كان محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية من الحصول على حكم قضائي بعودة عاطف إلى عمله مرة أخرى مع صرف كافة مستحقاته المالية وخاصة أجره المتأخر، رغم أن القضاء العمالي لا يملك الحكم بعودة العمال المفصولين فصلا تعسفيا، إلا إذا كان الفصل بسبب النشاط النقابى، وفى هذا إشكاليه كبيرة في قانون العمل الذى يحتاج إلى تعديل.

واستطاع محامو المركز ة أن يثبتوا أن هذا الفصل جاء بناء على نشاط العامل النقابي وعلو صوته فى المطالبة بحقوق العاملين بالشركة المنهوبة، وهو ما كان سببا في صدور هذا الحكم لصالح العامل.

ثانيا: الأحد 17/11 محمد سلطان عبده وأخرون العاملون بالشركة الدولية للمنتجات الورقية والتعبئة “أنكوباب”

أقام المركز المصري الدعوى رقم 989 لسنه 2013 عمال كلى الجيزة للمطالبة بصرف تعويض مناسب للعاملين بالشركة المدعى عليها والبالغ عددهم 362 عاملا بعد أن قام المدعى عليه رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للمنتجات الورقية ومواد التعبئة “أنكوباب” ومالكها باتخاذ واستخدام تدابير غير مشروعة بغية عدم تمكين عمال الشركة من عملهم، ويأتى ذلك بعد أن قام بتأخير صرف أجور عمال الشركة الى أن وصل إلى قيامه بالامتناع التام عن صرف رواتبهم وأجورهم منذ شهر أبريل 2012 وما لحقه من أشهر.

وقامت النيابة العامة بإحالة المدعي عليه فى الدعوى الماثلة للمحاكمة الجنائية فى الجنحة رقم 7682 لسنه 2012 جنح ثان أكتوبر بتهمة التعدى على حق العاملين بالشركة فى العمل، والتي صدر الحكم فيها بجلسة 26/11/2012 والذى كان منطوقه كالآتى: حكمت المحكمة:ـ غيابيا بحبس المتهم ثلاثة أشهر مع الشغل وكفالة 100 جنية وبغرامة خمسمائة جنية عن التهمة الأولى والمصروفات، وتغريم المتهم مائة جنية عن التهمة الثانية والمصروفات، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة.

ثالثا: الأحد الموافق 24/11 جمال توفيق دياب، السبت 30/11عبد الرازق محمود حامد العاملان بالشركة العالمية للصلب “أنكوستيل”

أصدرت محكمة جنوب الجيزة يوم الأحد الموافق 24/11/2013 حكهما فى الدعوى رقم 1622 لسنه 2011 عمال كلى الجيزة والمقامة من السيد/ جمال توفيق دياب، ضد الممثل القانوني للشركة العالمية للصلب “أنكوستيل” والذى كان منطوقه “إلزام المدعى عليه بصرف بدل مدة الأخطار ورفض ماعدا ذلك من طلبات ورفض الدعوى الفرعية”.

وأيضا حكمها السبت 30/11 في الدعوى رقم 1501 لسنة 2011 عمال كلى الجيزة والمقامة من السيد/ عبد الرازق محمود حامد، ضد الممثل القانوني للشركة العالمية للصلب “أنكوستيل” والذى كان منطوقه “بقبول الدعوى الأصلية ورفض الدعوى الفرعية”.

ترجع وقائع الدعوتين فى قيام مجموعة من العمال فى الشركة المدعى عليها بتنظيم اعتصامات ومظاهرات ضد إدارة الشركة للمطالبة بحقوقهم من زيادة للمرتبات وإزالة المخالفات السلامية بالشركة وهذا ما لا ترضاه الشركة ومجلس إدارتها فقامت بفصل عدد 6 أشخاص من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية المستقلة بالشركة وأعضاء أخرين بالشركة تنكيلا بهم، ولإرهاب العمال الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة.

 فقام محامو المركز بالدفاع عن العامل وعن زملائه المفصولين بإقامة دعوى قضائية للمطالبة بعودته الى العمل وصرف كافة مستحقاته المالية وكذلك صرف تعويض عن الفصل التعسفي.

ويتم الآن دراسة هذا الحكم لإقامة استئناف به لتعديل الحكم، والحكم مجددا بعودة العامل إلى عمله مرة أخرى وصرف كافة مستحقاته المالية.

جدول (1) الدعاوى التي حصل فيها المركز المصري على أحكام خلال شهر نوفمبر 2013

نوع الدعوى

العدد

فصل تعسفي

2

الإجمالى

2

جدول 2

مراحل سير الدعاوى التي تبناها المركز المصري خلال شهر نوفمبر 2013

مرحلة سير الدعوى

العدد

دعاوى مؤجلة للاطلاع وتقديم المذكرات

60

دعاوى في انتظار تقرير الخبير

2

دعاوى تم الحكم فيها

2

الإجمالي

64

Leave feedback about this