الآلاف يتظاهرون في القطاع الحكومي والتعليم ومطاحن مصر العليا في الصفوف الأولى
إصدارات خاصة نشرة "الحركة الاحتجاجية"

الآلاف يتظاهرون في القطاع الحكومي والتعليم ومطاحن مصر العليا في الصفوف الأولى

22 ديسمبر 2011

نرصد في هذه النشرة الاحتجاجات الاجتماعية خلال النصف الأول من ديسمبر، والتي شهدت صعود في حركة احتجاجات الطبقة العاملة وخاصة القطاع الحكومي، حيث جاء قطاع التعليم في الصفوف الأولى في الحركة الاحتجاجية من حيث أعداد المشاركين والانتشار خلال تلك الفترة.

وظل مطلب صرف الحافز، وتثبيت العمالة المؤقتة، هما المطلبين الأساسيين في أغلب الاحتجاجات، بالإضافة إلى زيادة الأجور والبدلات.

وقد بلغ مجمل عدد الاحتجاجات في القطاعين الحكومي والخاص خلال النصف الأول من شهر ديسمبر 2011،  89 حالة احتجاج.

حاز القطاع الحكومي على النصيب الأكبر من عدد الاحتجاجات حيث إحتج 61 موقعا، في مقابل 28 آخرين في القطاع الخاص.

تنوعت أشكال الاحتجاجات في كلا القطاعين ما بين 28 اعتصام، 27 وقفة احتجاجية، 25 حالة إضراب عن العمل، وثلاث حالات إضراب عن الطعام، حالتين تهديد بالاعتصام، حالتين قطع طريق، حالة تهديد بالإضراب، وحالة تجمهر.

كان من أبرز القطاعات التي احتجت هو قطاع التعليم وخاصة الإداريين فقد تظاهر أكثر من 80 ألف إداري بالمحافظات المختلفة من أجل المطالبة بصرف حافز الإثابة، هذا بخلاف تظاهر آلاف من معلمي العقود المؤقتة للمطالبة بالتثبيت.

أيضا ظهر بقوة خلال النصف الأول من ديسمبر تظاهر وإضراب واعتصام عدد من موظفي الحكومة الذين تم انتدابهم في اللجان الانتخابية، كمراقبين، منذ بدء العملية الانتخابية. وذلك للمطالبة بصرف وزيادة قيمة المكافأة التي تعهدت بصرفها اللجنة العليا للانتخابات.

كما أضرب العاملون بمطاحن مصر العليا “سوهاج، الأقصر، أسوان” وتمثلت مطالبهم في زيادة بدل طبيعة العمل إلى 75% من الراتب الأساسى الذى تخصم على أساسه التأمينات وزيادة بدل الإقامة 50% من الراتب الأساسى، بالإضافة إلى صرف مكافأة شهر، أيضا زيادة حوافز الإنتاج إلى 60 يوما بدلا من40 يوما شهريا، علاوة على صرف مثلي الأجر فى أيام العطلات الرسمية، وتطبيق لائحة تنظيم العمل الموضوعة طبقاً لأحكام القانون 159 لسنة 1981

أيضا أضرب حوالي 13 ألف عامل بمجموعة شركات ترافكو للسياحة للمطالبة بتحسين المرتبات لجميع العاملين بقطاع النقل السياحى، بحيث لا يقل الحد الأدنى للراتب الأساسى “ثابت” 700 جنيه، بخلاف المتغير والبدلات مع الربط بالتأمينات الاجتماعية وسنوات الخدمة بالشركة، على أن تكون شرائح مرتبطة بسنوات الخدمة، بحد أدنى 100 جنيه لكل شريحة عن ثلاث سنوات خدمة مع مراعاة الكادر الوظيفى لكل فرد. بالإضافة إلى تعديل لائحة الإكراميات والبدلات وبدل الاغتراب للسائقين بجميع الفروع وغيرها من المطالب.

Leave feedback about this