English

عاجل | إزالة سوق البوهي والقبض على البائعين

English Version

عاجل| اليوم قامت قوات الأمن بإزاله سوق البوهي بمنطقة إمبابة وألقوا القبض علي 6 من البائعين بالمنطقة وتم إطلاق سراحهم بعد حوالي ساعة.

الجدير بالذكر ان بائعي سوق البوهي تعاقدوا مع حى الجيزة على إشغال الباكيات بعقود إنتقاع لدة خمس سنوات ومع انتهاء التعاقد أستمر الطرفان في الإلتزام ببنوده طوال 23 عاماً, قام خلالها البائعين بسداد رسوم الانتفاع بإنتظام, وقد قام حي شمال الجيزة بتوصيل كافة المرافق مثل الكهرباء والمياه للسوق والباكيات، وفى يونيو 2016 فوجئ البائعين بمندوب من الهيئة القومية للأنفاق المسؤولة عن تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق يخبرهم بوقوع منطقة شارع البوهي بمنطقة إمبابة داخل نطاق مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق المفترض إستكمال باقي مراحله، والتي من ضمنها إنشاء محطة مترو البوهي في نفس مكان السوق الحالي مما سيترتب عليه إزالة السوق كاملاً من أجل إتمام مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق. بدأت مفاوضات بين ممثلين المحافظة والبائعين على صرف تعويضات للمتضررين على أن يتم توفير باكيات مناسبة بدلاً من باكيات منطقة البوهى إلا ان محافظة الجيزة تنصلت من هذا الاتفاق وأرسلت إنذارات للبائعين تفيد أنه تم إلغاء حق الانتفاع للباكيات محل التعاقد وأنه يجب عليهم إخلائها وتسليمها للحي مع العلم بأنه في حالة تأخرهم عن تسليم الباكيات سيتم إخلائها بالقوة الجبرية.

مما دفع البائعين بتقديم طعن مطالبين بوقف تنفيذ قرار محافظ الجيزة السلبي بالامتناع عن تخصيص مكان بديل ومناسب للطاعنين كتعويض عيني لهم نظير إزالة الباكيات الموجودة بسوق البوهي النموذجي والمرخص لهم بحق الانتفاع بها.
وفى 25 فبراير 2017 أصدرت محكمة القضاء الإداري حكمها بقبول الدعوى شكلاً، وبوقف تنفيذ قرار جهة الإدارة السلبي بالإمتناع عن تسليم باكيات بديلة مقابل إزالة الباكيات الموجودين بها. مع ما يترتب على ذلك من أثار على النحو المبين بالأسباب, وألزمت المطعون ضدهم مصروفات هذا الطلب, وأمرت بإحالة الشق الموضوعي لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيه.

——————————————————————–
* الدعوى رقم 69651 لسنة 70 قضائية.