English إصدارات نشرة "الحركة الاحتجاجية"

تقرير الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية 2015

English Version

تقرير إحتجاجات 2015

عن الإصدار:

اسم الإصدار: تقرير إحتجاجات 2015

إعداد : المركز المصري

تاريخ الإصدار: يناير 2016

عدد الصفحات : 74 صفحة


الفهرس

المقدمة

القسم الأول : نظرة عامة

•الخط الزمني
•التوزيع الجغرافي

القسم الثاني : الاحتجاجات العمالية

•الإيقاع الزمني
•التوزيع الجغرافي
•احتجاجات القطاع الحكومي
• احتجاجات القطاع العام
•احتجاجات القطاع الخاص

القسم الثالث : الاحتجاجات الإجتماعية

•الاحتجاجات الاقتصادية

الخاتمة
•جداول


ملخص

يرصد الإصدار حالة الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية فى عام 2015


يقدم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعام الثالث على التوالي تقريره حول الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها مصر، هذه المرة خلال عام 2015 .
وكما كان الحال مع التقريرين السابقين فإن تقريرنا الثالث يسعى لرصد وتحليل إحصائيين لما شهدته مصر خال عام من احتجاجات عمالية واقتصادية واجتماعية وذلك بهدف إتاحة الفرصة لتعامل أكثر علمية مع هذه الاحتجاجات يعتمد على ما تفصح عنه الأرقام والبيانات أكثر ما يتأثر بالنوازع الأيديولوجية أو التوجهات السياسية لأصحابه.
لا يخرج تقريرنا الحالي عما اختطه سابقاه من حيث التبويب والتنظيم، كما يستخدم
المقاربات ذاتها في تحليل الأرقام، ونحن بذلك نسعى أكثر إلى ترسيخ أنماط ثابتة للتعامل مع الاحتجاجات كظاهرة اجتماعية، تعكس بأكبر قدر ممكن خصوصيتها في سياق المجتمع المصري، وفي ظننا أن هذا القدر من الثبات في التصنيف وأدوات التحليل له فائدة أكبر في إرساء مبادئ أسس علمية كنواة للمزيد من الدراسات المتخصصة في هذا المجال.
تظل العقبات الرئيسية في مواجهة العمل عى رصد الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية هي ذاتها عبر الأعوام الثلاثة، ويأتي في مقدمتها النقص الفادح في المعلومات، وعدم توافر مصادر رسمية سواء حكومية أو نقابية يمكن الاعتاد عليها ما يجعل التقارير الصحفية هي المصدر الوحيد المتاح في معظم إن لم يكن كل الحالات. ومع عدم إمكان الثقة في ثبات معدل متابعة المؤسسات الصحفية المختلفة لكافة الاحتجاجات وإمكان توازن تغطيتها لها بين العاصمة والأقاليم وبين الريف والحضر إلخ فإن ما يتم تحصيله من أرقام هو أقرب للعينة التمثيلية منه إلى الرصد الشامل.
بقي أن نكرر أملنا في أن يكون لهذا التقرير ولقاعدة بيانات الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية التي يعتمد عليها دورها في المساعدة على دفع الدراسات المتخصصة في هذا المجال للنمو أكثر وأكثر في فترة نحن في أمس الحاجة فيها إلى فهم هذه الظاهرة الاجتماعية.


للتواصل الإعلامي:

media@ecesr.org

للاطلاع على تقارير السنوات السابقة:

تقرير الاحتجاجات العمالية لعام 2014

تقرير الاحتجاجات لعام 2013

تقرير الاحتجاجات العمالية 2012