English إصدارات نشرة "الحركة الاحتجاجية"

تقرير الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية 2014

English Version

تقرير إحتجاجات 2014

عن الإصدار:

اسم الإصدار: تقرير إحتجاجات 2014

إعداد : المركز المصري

تاريخ الإصدار: يناير 2015

عدد الصفحات : 54 صفحة


الفهرس

المقدمة

القسم الأول : نظرة عامة

•الخط الزمني
•التوزيع المكاني
•التوزيع الجغرافي

القسم الثاني : الاحتجاجات العمالية

•تصنيف الاحتجاج حسب القطاع
•الفئات المحتجة

القسم الثالث : الاحتجاجات الإجتماعية

•الاحتجاجات الاقتصادية

الخاتمة

•ملحق بالقسم الثاني
•ملحق بالقسم الثالث
•جداول


ملخص

يرصد الإصدار حالة الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية فى عام 2014


فى إطار رصده وتحليله لحركة الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية، يتوج المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مجهوده سنويا منذ عام 2012 فى إصدار “التقرير السنوى للاحتجاجات” والذي يعد مرجعا هاما لدراسة واقع الاحداث السياسية والاقتصادية وتأثيرها على الحراك الشعبى، كما يعد أداة يعتمد عليها لقياس مدى دراية المواطنين بحقوقهم، والطرق المتعددة المنتهجة للمطالبة بتلك الحقوق، والفئات المشاركة في المطالبة بها سواء على الصعيد الاقتصادي، الاجتماعي، أو العمالي.

ويعرض التقرير بيانات الاحتجاجات العمالية والاقتصادية والاجتماعية دون السعي إلى تعسف الخروج بأي استنتاجات تعميمية. الهدف من وراء ذلك هو أن يتاح ﻷصوات المحتجين أنفسهم من خلال احتجاجاتهم أن ترسم صورة عامة، قد لا تكون مكتملة أو واضحة، ولكنها تبقى في النهاية أكثر صدقا من أي صورة يتم فرضها وفق فرضيات مسبقة.

يستعرض التقرير الأرقام الخاصة بالاحتجاجات الاجتماعية والاقتصادية خلال عام 2014 في ثلاثة أقسام رئيسية يتناول أولها الإيقاع الزمني للاحتجاجات عبر شهور العام، والتوزيع الجغرافي لها بين محافظات الجمهورية وأقاليمها الرئيسية، وكذلك الأوزان النسبية للتصنيفات الرئيسية للاحتجاجات (عمالية، اقتصادية، واجتماعية) بالتقاطع مع الخط الزمني والتوزيع الجغرافي لها. ويستعرض القسم الثاني الاحتجاجات العمالية من حيث الأوزان النسبية للقطاعات الاقتصادية الرئيسية (القطاع الحكومي، القطاع العام/قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص) كما يتعرض لأهم فئات العمال المحتجين من حيث مجال النشاط الاقتصادي التابعة له مؤسساتهم، وكذلك لأهم أسباب الاحتجاج، وأهم أساليب الاحتجاج التي لجأوا إليها. وأخيرا يتعامل القسم الثالث مع الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية من خلال عرض أهم الفئات المحتجة وأسباب احتجاجهم وما استخدموه من أساليب الاحتجاج.

بموازاة هذه الأقسام يقدم التقرير هذا العام عددا من الموضوعات المختصرة التي تتناول نماذج لاحتجاجات فئات بعينها في محاولة لاسترداد قدر من التفاصيل الحية لظاهرة الاحتجاج والتي تختفي بالضرورة في الأرقام المجردة. وينتهي التقرير بخاتمة مختصرة تتعرض لأهم النقاط التي تبرزها القراءة السابقة في أرقام الاحتجاجات.


 


للتواصل الإعلامي:

media@ecesr.org