حقوق اجتماعية سياسات اقتصادية ضمان اجتماعى عمل ونقابات

حقوق اجتماعية | إضراب عمال “سينكو” للنترات احتجاجا على تجاهل مطالبهم

English Version

دخل اليوم 109 عمال من شركة السويس العالمية للنترات “سينكو”، في إضراب عن العمل، كما منعوا خروج المنتج من مقر الشركة، احتجاجا على تجاهل الإدارة لإعلانهم الإضراب عن العمل، الذي كان محدد الميعاد في 15 فبراير الجاري، بناء على قرار الجمعية العمومية للنقابة المستقلة للعاملين بالشركة المنعقدة في أول فبراير الماضي.

أكد رئيس النقابة المستقلة محمد زكريا الجمال، أن الشركة قامت بإخراج جزء من المنتج، قبل أن يمنع العمال خروج باقي الإنتاج، قبل ميعاد إضراب العمال بيومين، ما يعني أن لديهم نية في عدم تحقيق المطالب التي قدمها العمال في وقت سابق وهي:

  1. العلاوة الدورية للعام.
  2. علاوة ومكافأة تقييم الآداء للعام.
  3. تنفيذ ما تم الاتفاق علية في اتفاقية العمل الجماعية التي أقرت في وزارة القوى العاملة في يوليو 2012، والتي تنص على زيادة البدلات، وقد أضيفت الزيادة لمرة واحدة في 2013، ولم تضف في 2014.
  4. رفع الخصم الذي طبقته الإدارة على 54 عاملا، حيث خصمت من مرتباتهم ما بين 700 جنيه إلى ألف جنية، بدون سبب.
  5. تأخر صرف المرتبات التي كانت تصرف يوم 25 شهريا، فقد قامت الإدارة بصرفها يوم 5 في الشهر.
  6. حساب الإضافي على الأجر الشامل كما تنص اللائحة.
  7. صرف تعويض في حالة الوفاة كما تنص اللائحة.

وأكد الجمال أنهم أبلغوا الإدارة بميعاد إضرابهم عن العمل وأنهم أخطروا مكتب القوى العاملة التابعين له، وحضر مفتش من المكتب يوم 11 فبراير وقام بتحرير محضر إثبات حالة بمطالب العمال الذي تأكد من أحقيتهم فيها.

كما قام مفتش القوى العاملة بسؤال المدير المالي والإداري عما إذا كان مفوضا لتنفيذ المطالب، فرد بعدم صلاحيته لاتخاذ القرار.

وأضاف الجمال قائلا: أن مفتش القوى العاملة طلب من المدير الإداري الاتصال بالمستثمر السعودي، وسأله عن مدى معرفته بمطالب العمال، فقال أنه يعلم بها ويقوم بدراستها، فسأله عن تفويض أي مسؤل في الإدارة لحل المشكلة وتنفيذ المطالب، فرفض المستثمر، كما رفض الحضور إلى مقر الشركة في مصر للتفاوض بنفسه مع العمال، وقام مفتش القوى العاملة بتسجيل كل شيء في محضر وحصلنا على نسخه منه.

وقال الجمال أن أحد زملائهم توفى منذ عدة أيام ولم يصرف تعويض لأسرته حتى الآن.

وأضاف أنهم حرروا محضرا في قسم شرطة عتاقة برقم 286 لسنة 2014 إداري عتاقة، كما قامت الشركة بتحرير محضر ضد العمال بتهمة تعطيل المركب ومنعها من تحميل المنتج.

يذكر أن شركة السويس العالمية للنترات، تقوم بإنتاج نترات النشادر التي تستخدم في صناعة المفرقعات.

ضع تعليقا

اضغط للتغليق