إصدارات حقوق اجتماعية صحة ضمان اجتماعى عمل ونقابات نشرة "الحركة الاحتجاجية"

عدالة اجتماعية | الاحتجاجات العمالية للنصف الثاني من يناير 2014

English Version
e29498d8aae29498d8a8e29498d8a8e29498d8b1e29498d8a8e29498d8b0e29498d8a9e29498d8afe29498d8a9e29498d8abe29498d8abe29498d8ac

17 يناير

اعتصام عمال اليومية بمصنع برسيل ببورسعيد بسبب إنهاء خدمتهم:

اعتصم عشرات من عمال اليومية بمصنع برسيل بحي الضواحي ببورسعيد احتجاجا على نية الشركة طردهم من العمل بالمصنع بعد أن ظل يعملون به طيلة ست سنوات.

وقال العاملون أنهم كانوا ينقلون منتجات المصنع بأيديهم إلى العربات وتستيفها وتنظيمها لتكون أمنة على ظهر السيارات إلا أن هناك مدير للمصنع تم تعيينه مؤخرا فكر في رفع هذه المنتجات بالشوكة مما يعني الاستغناء عن خدماتنا.

وأشار العاملون أنهم حوالي 80 عاملا اعتصموا بالمصنع منذ بد الاستفتاء وحتى اليوم لا يسأل عنهم أحد بعد أن تخلى عنهم المقاول الذي كان يقوم بتشغيلهم.

18 يناير

إضراب 2000 من عمال النخلة بالمنوفية احتجاجا على فصل اثنين من زملائهم:

دخل 2000 عامل من العاملين في مصنع النخلة بمدينه شبين الكوم بمحافظة المنوفية، في إضراب عن العمل بسبب قيام الإدارة الهنديه الجديده بفصل 2 من زملائهم. مؤكدين أنهم في إضراب مفتوح حتى تتم الاستجابة لهم بعودة زملائهم.

عمال “الأهلى” يعلنون الاعتصام لحين صرف مستحقاتهم

أعلن عمال النادى الأهلي اعتصامهم في القلعة الحمراء، لحين صرف مستحقاتهم المالية ومكافآتهم. وتجمع العمال في فرع الأهلى بمدينة نصر ونظموا وقفة احتجاجية وأعلنوا بعدها بدء الاعتصام.

19 يناير

وقفة احتجاجية لعمال النظافة فى الأقصر للمطالبة بالتثبيت:

نظم عدد من عمال النظافة وقفه احتجاجية، أمام مجلس مدينة أرمنت غرب الأقصر، للمطالبة بالتثبيت وتحسين أحوالهم المعيشية.

وأوضح العمال أن العديد منهم يحمل عقودا مؤقته منذ سنوات، وأن رواتبهم متدنية عن باقي موظفي الدولة، بالمقارنة بارتفاع الأسعار.

توقف 32 حافلة عن العمل وارتباك في حركة السفر بالإسماعيلية:

شهدت محطة نقل الركاب بالإسماعيلية شللا كاملا لمدة يومين وتوقف كامل لأعمالها مع توقف 32 حافلة بالإسماعيلية عن العمل. والتي تعمل للربط بين المحافظة ومحافظات قطاع شرق الدلتا ومحافظات قناة السويس وسيناء وذلك بسبب إضراب السائقين والعاملون بشركة شرق الدلتا للنقل الداخلي عن العمل احتجاجا على تجاهل إدارة الشركة القابضة لتحقيق مطالب عمالية تتعلق بتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة وتحسين وضع الحافلات وصيانتها. حيث تم وقف حجز جميع المواعيد على كافة الخطوط وادى توقف حركة الحافلات العامة إلى ارتباك في حركة السفر وتكدس المسافرين على سيارات الأجرة والميكروباص المتجهة إلى المحافظات الأخرى خاصة المتجهة إلى القاهرة.

إضراب 58 عامل نظافة بطلخا بالدقهلية للمطالبة بصرف بدل الوجبة:

أضرب نحو 58 عاملا من عمال النظافة بمجلس مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، داخل المجلس، احتجاجا على عدم صرف بدل الوجبة لمدة 3 أشهر متواصلة، وكذلك وقف صرف البدل خلال العطلات، رغم صرفها للسائقين، وقد التقوا مع المحاسب إبراهيم عياد رئيس مجلس المدينة، ولكن دون جدوى، وأصروا على صرف كافة المستحقات المالية الخاصة بهم.

اعتصام نحو 300 عامل بمصنع “هنى ويل” بالعاشر من رمضان لعدم صرف رواتبهم:

اعتصم نحو 300 عامل بمصنع “هنى ويل” للحلويات والشيكولاتة بالمنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم لمدة شهرين.

وأكد المعتصمون أنهم التقوا مسئولي المصنع أكثر من مرة، وطالبوهم بسداد مستحقاتهم، ولم يستجيبوا لهم، لافتين إلى أنهم منتظمون فى العمل منذ شهرين، ويعمل كل واحد منهم ما بين 8 و12 ساعة يوميا دون صرف أية مبالغ لهم.

20 يناير

احتجاجات العمالة المؤقتة بالأقصر للمطالبة بالتثبيت:

شهدت مدن الأقصر وإسنا وأرمنت 3 وقفات احتجاجية لعشرات العمال المؤقتين المطالبين بالتثبيت وتحسين أوضاعهم المالية.

وطالب العمال المحتجون اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، بالاهتمام بمطالب العمال المؤقتين بمراكز ومدن المحافظة وعددهم حوالي 550 عاملا، والعمل على تحسين الرواتب المتدنية لهم، مشيرين إلى أن أجر العامل الواحد لا يتعدى 375 جنيها شهريا، بجانب تأخر الرواتب بسبب العجز في ميزانيات الصناديق الخاصة.

اعتصام 15 من صحفيي “المصريون” أمام مكتب النقيب احتجاجا على وقف قيد الجريدة:

أعلن 15 صحفيا من صحفيي جريدة “المصريون” الدخول في اعتصام مفتوح أمام مكتب ضياء رشوان نقيب الصحفيين بالدور الثالث بنقابه الصحفيين، لرفضهم قرار مجلس النقابه بوقف قيد الجريده “دون وجود اسباب واضحه”، بحسب تعبير الصحفيين.

العاملون بجهاز شئون البيئة فى أسوان يضربون عن العمل احتجاجا على عدم صرف “البدل النقدى”:

أضرب عشرات العاملين بجهاز شئون البيئه في أسوان، عن العمل احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية. وأكد العاملون، أن إداره الشئون المالية والإدارية بالوزاره، قامت بوقف صرف البدل النقدي، المقرر صرفه للعاملين في المحافظات النائيه، ومنها أسوان، وذلك منذ شهر يوليو الماضي.

وأسفر إضراب العاملين، عن توقف خطه التفتيش على المصانع، وتوقف تلقي شكاوى المواطنين، وتوقف اجراءات تقييم الأثر البيئي للمشروعات الجديدة، علاوة عن توقف عمل المعامل بالجهاز.

وقفة احتجاجية للعاملين بجهاز شئون البيئة بالغردقة للمطالبة بالبدل:

نظم العاملون بالفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر وقفة احتجاجية بالمبنى، احتجاجا على عدم صرف البدل النقدى والمتوقف منذ 6 أشهر.

وكان مركز العمليات والطوارئ بديوان عام محافظة البحر الأحمر، قد تلقي إخطارا من شرطة النجدة، يفيد قيام العاملين بالبيئة والمحميات بتنظيم وقفة احتجاجية، وتقديم بلاغ إلى نيابة الغردقة ضد رئيس الجهاز ومسئولى المراجعة، لعدم صرف البدل النقدي للعاملين بالبيئة، في الوقت الذى يتم فيه الصرف لجميع القطاعات الحكومية بالبحر الأحمر.

وقفة لمعلمي رياض الأطفال بالسويس للمطالبة بإبرام عقود معهم بشكل رسمي:

 شهدت مديرية التربية والتعليم بالسويس وقفة احتجاجية لعشرات من معلمي رياض الأطفال مطالبين بانهاء أزمتهم وإبرام عقود معهم بشكل رسمي كما وعد وزير التربية والتعليم مطالبين بتدخل اللواء العربي السروي محافظ السويس.

اعتصام جزئي لعمال الشركة المصرية لإنتاج البروبلين:

اعتصم عمال الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين ببورسعيد، داخل مقر عملهم احتجاجا على تعنت الإدارة ورفضها تنفيذ مطالبهم المتمثلة في:

1.       صرف الأرباح.

2.       إعلان اللائحة الداخلية للشركة.

3.       تمثيل النقابة المستقلة فى مجلس الإدارة.

يذكر أن اجتماع تم بين ممثلي النقابة ومجلس الإدارة، ولم يتم التوصل لحلول بسبب رفض الإدارة جميع المطالب وأولها الأرباح بحجة أن الشركة لا تحقق ربحا.

21 يناير

العاملون بمستشفى نصر النوبة بأسوان يضربون عن العمل احتجاجا على عدم صرف رواتبهم:

دخل العاملون المؤقتون بمستشفى نصر النوبة، في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهر نوفمبر الماضي، معتصمين داخل المستشفى، مما أدى إلى توقف العمل بها.

وأكد العاملون المحتجين، أنهم يعملون بصفة مؤقتة منذ 10 سنوات، والرواتب التي يتقاضونها ضعيفة للغاية، ولا تكفى احتياجاتهم، وبالرغم من ذلك لم يصرفوا مستحقاتهم المالية منذ شهر نوفمبر الماضي، مهددين أنه في حالة تجاهل مطالبهم سيستمرون في إضرابهم وتصعيد الموقف.

نقل مدير عام الشئون المالية بـ”دار الكتب والوثائق القومية” بعد احتجاج الموظفين:

نظم عدد من الموظفين العاملين بدار الكتب والوثائق القومية، وقفة احتجاجية أمام مكتب الدكتور عبد الناصر حسن رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية، وذلك للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وقال موظفو الهيئة، إن مدير عام الشئون المالية منى قطب، تم نقلها بعد احتجاجهم لرفضها تطبيق الحد الأدنى للأجور، إضافة إلى عدم تطبيق قرار حافز التميز والصادر من وزارة المالية بتاريخ 13 نوفمبر لعام 2012.

22 يناير

اليوم..17 ألف طبيب بيطرى “يُضربون” ردا على استبعادهم من الكادر:

دخل 17 ألف طبيب بيطري، في إضراب جزئي عن العمل، لمدة ساعة بالمجازر والمحاجر، وأكثر من2500 وحدة بيطرية بالمحافظات، احتجاجا على استبعادهم من كادر العاملين بالمهن الطبية.

ويأتي قرار الإضراب، تنفيذا لتوصيات الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية، بعد تجاهل الحكومة لمطالب الأطباء البيطريين، والتى يأتي في مقدمتها إيقاف لتعيين البيطريين منذ عام 1995، وتوقف تعديل قانون التكليف ليشملهم.

أطباء تكليف مارس ٢٠١٤ ينظمون وقفة احتجاجية لتحسين المنظومة الصحية:

نظم أطباء تكليف مارس 2014، وقفه احتجاجيه على سلم نقابه أطباء مصر احتجاجا على ما وصفوه بعدم انتهاج وزاره الصحة لرؤى حكيمه تتماشى مع مطالب الأطباء بتحسين المنظومة الصحية ووضعهم داخل تلك المنظومة.

وطالب الأطباء خلال وقفتهم بفتح رغبات التكليف بالوحدات داخل الإدارات الصحية مع إعلان الوزارة عن احتياجات كل إدارة ووحدة صحية والإعلان عن نسبة شغل الأماكن بالوحدات الصحية والإعلان عن الجهات الخارجية تفصيلا في كل إدارة صحية.

كما طالبوا بعودة المناطق النائية كما كانت في الحركات السابقة وتوضيحها داخل كل محافظة مع إلغاء شرط اختيار المنطقة النائية كاختيار أول لنيل مميزات التوزيع بها وتفعيل القرارات الوزارية رقم 60، 197.

ونادوا بأن يكون نقل الدرجة المالية متاحا بمجرد نقل التكليف أو استلام النيابة على أن تخصم كل مميزات المناطق النائية في حال انتهائها، وأن يكون ذلك ملزما للجميع وتحديد صفات محددة للظروف التي يمتنع دونها توافرها الطبيب من استلام العمل في الوحدات واقرار آليه تواصل لمتابعة تنفيذ مطالب وشكاوى التكليف.

23 يناير

إضراب أطقم التمريض بـ”الخارجة العام” احتجاجا على عدم توافر الأمن داخل المستشفى:

أضربت أطقم التمريض بمستشفى الخارجه العام بالوادي الجديد عن العمل، احتجاجا على قيام أحد المواطنين بطعن زميل لهم بمطواه، عقب الاشتباكات التي وقعت بين أهالي أحد المصابين في حادث مروري وفريق التمريض بالمستشفي. وذلك بسبب إصرار الاهالي على تحويل المصاب إلى مستشفى أسيوط الجامعي قبل توقيع الكشف الطبي عليه داخل قسم الاستقبال بمستشفى الخارجه العام.

24 يناير

وقفة احتجاجية للعمالة الموسمية بمستشفى العريش العام:

نظم العاملون على بند صندوق الخدمة بمستشفى العريش العام وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام محافظة شمال سيناء بالعريش، وذلك للمطالبة بإعادتهم إلى العمل.

وأكد المحتجون الذى يصل عددهم قرابة 32 شخصا تم الاستغناء عنهم بعد صدور قرار إداري من مجلس إدارة المستشفى بفسخ العقود معهم.

26 يناير

وقفة احتجاجية داخل وزارة الخارجية تضامنا مع المختطفين بليبيا:

نظم العاملون بوزارة الخارجية وقفة احتجاجية داخل الوزارة تضامنا مع المصريين المختطفين بليبيا، حيث طالبوا بسرعه الإفراج عن زملائهم المختطفين وضمان سلامتهم.

وكانت وزاره الخارجيه قد أجْلت الدبلوماسيين العاملين في السفارة بطرابلس بعد اختطاف خمسة من أعضاء السفارة مقابل الإفراج عن شعبان مسعود خليفه، المكني بـ”أبو عبيدة” الرئيس السابق لغرفة ثوار ليبيا التابعه لرئاسة أركان الجيش الليبي، والذي تم القاء القبض عليه في الإسكندريه؛ للاشتباه في انتمائه لتنظيم القاعدة.

ضع تعليقا

اضغط للتغليق