إصدارات تعليم حقوق اجتماعية خصخصة و قضايا فساد سكن سياسات اقتصادية صحة ضمان اجتماعى عمل ونقابات نشرة "الحركة الاحتجاجية"

عدالة اجتماعية | الاحتجاجات العمالية للنصف الأول من شهر يناير 2014

English Version

أول يناير

وقفة احتجاجية لأطباء مستشفى الأقصر العام للمطالبة بإقرار الكادر:

نظم عشرات الأطباء بمستشفي الأقصر العام وقفة احتجاجية، أمام البوابة الرئيسية للمستشفى احتجاجا على حزمة الحوافز التي اعلنت عنها وزيرة الصحة الدكتور مها الرباط وللمطالبة بتطبيق كادر المهن الطبية.

أطباء الإسكندرية يشاركون في فعاليات الإضراب العام وينظمون عدة وقفات احتجاجية:

دخل المئات من الأطباء العاملين بمستشفيات الإسكندريه، في إضراب جزئي عن العمل في المستشفيات التابعه لوزارة الصحة للمطالبه بإصدار قانون كادر المهن الطبية وتحسين آداء المنظومة الصحية في مصر.

إضراب جزئى لأطباء أسيوط احتجاجا على الكادر:

دخل عدد من أطباء مستشفيات محافظة أسيوط في إضراب جزئي بالعيادات الخارجية فقط استجابة لدعوات نقابة الأطباء احتجاجا على عدم توفير الكادر الخاص بهم ورفض المكافآت التي قررت وزيرة الصحة صرفها لهم.

إضراب الأطباء بالسويس اقتصر على الأقسام الخارجية:

 تجاوب الأطباء بالسويس مع دعوة النقابة العامة للأطباء، للإضراب الجزئي عن العمل تحت عنوان: “معا من أجل منظومة صحية لا تقتل المرضى والأطباء”.

عمال الإنشاءات يغلقون محطة كهرباء العين السخنة بالسويس للمطالبة بالتعيين:

قام عمال الانشاءات بالسويس، العاملون بمحطه كهرباء السخنه بإغلاق بوابات محطه كهرباء ميناء العين السخنة، احتجاجا على عدم قيام مسئولي هيئه الكهرباء بتعيينهم.

وأكد العمال أن المفاوضات التي دارت بينهم وبين مسئولي وزارة الكهرباء بتدخل من قيادات أمنية بالسويس، وشخصيات عامة بالمحافظة لم تسفر عن شيئ، وأنهم قاموا بإغلاق المحطة من جديد بعد انتهاء المهلة التي كان متفق عليها مع مسئولي وزارة الكهرباء.

2 يناير

وقفة احتجاجية للعاملين بمتحف النوبة لتأخر مستحقاتهم المالية:

نظم العشرات من العاملين بمتحف آثار النوبة وقفة احتجاجية، أمام المتحف بسبب تأخير صرف مستحقاتهم المالية.

وقفة احتجاجية لعاملين بهيئة التأمين الصحي ببني سويف للمطالبة بضمهم لـ”كادر” الأطباء:

نظم عدد من العاملين بهيئه التامين الصحي ببني سويف من أطباء، وصيادلة، وتمريض، وإداريين، وفنيين، وعمال وقفه احتجاجية، بسبب عدم إدراجهم ضمن كادر الأطباء والمهن الطبية بوزارة الصحة.

توقف العمل بساحة حاويات ميناء السخنة بسبب احتجاج العمال:

صرح محمود الريدي، نقيب مستخلصي الجمارك بالسويس، بأن العمل توقف تماما داخل ساحه تداول الحاويات بميناء السخنة، بعد احتجاج العاملين التابعين لهيئه موانئ البحر الأحمر، نظرا لإصابه أحد زملائهم أثناء العمل، وعدم تلقيه الرعاية الطبية المناسبة.

دار الخدمات النقابية تؤيد اعتصام عمال الحديد والصلب:

أعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية عن تضامنها مع عمال شركة الحديد والصلب المصرية المعتصمين داخل مقر وزارة الصناعة، لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بتنفيذ باقي بنود الاتفاق الذى وقعه العمال مع الحكومة، بالإضافة إلى إلغاء القرارات التعسفية التي اتخذتها إدارة الشركة وإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

4 يناير

مفتشو ترميم الآثار بمركز البحوث الأمريكي بالأقصر يواصلون إضرابهم عن العمل لليوم الخامس:

واصل عدد من مفتشي ترميم الآثار بمركز البحوث الأمريكي بالأقصر إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم الخامس علي التوالي احتجاجا علي تعنت المشرفة الأمريكية وإصرارها على اصطحاب أجهزة كهربائية معها داخل المقبرة الطيبية رقم 110 ما يهدد حياتهم للخطر.

اعتصام معلمى المدارس الصناعية بالسويس للمطالبة بتوفير قوات لحمايتهم:

اعتصم عدد من معلمي المدارس الصناعية بالسويس، رافضين دخول اللجان والإشراف على الامتحانات احتجاجا على واقعة التعدي على مجموعة منهم بسلاح ناري داخل مدرسة المستقبل الصناعية.

5 يناير

اعتصام عشرات العاملين بديوان عام محافظة الدقهلية للمطالبة بإقالة المحافظ:

أعتصم العشرات من موظفى ديوان عام محافظة الدقهلية وقاموا بالإضراب عن العمل داخل مكتب المهندس عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بانتشار الواسطة والمحسوبية في ظل تولي الشوادفي والسكرتير العام أمور الديوان، ومخالفته هو وسكرتير عام المحافظة أحمد الإدكاوي اللوائح والقوانين في صرف الأموال من الصناديق الخاصة بالمحافظة.

تظاهر عمال طنطا للكتان أمام اتحاد عمال مصر:

تظاهر عمال شركة طنطا للكتان والزيوت أمام اتحاد عمال مصر بالقاهرة احتجاجا على مماطلة الحكومة فى تنفيذ حكم القضاء بإعادتهم للشركة بعد خروجهم القسري على المعاش وعدم توفير المواد اللازمة لتشغيل الشركة بكامل طاقتها.

6 يناير

احتجاج العشرات بمصنع “السويس للبولستر” بسبب إيقاف 6 عمال:

قام العشرات من عمال مصنع “السويس للبولستر” بالاحتجاج أمام المصنع بمنطقة عتاقة الصناعية للمطالبة بعودة 6 عمال تم إيقافهم عن العمل من جانب الإدارة بعد تقديم مذكرة يطالبون من خلالها بحقوق مالية للعمال.

7 يناير

اعتصام العاملين بشركة شرق الدلتا ببنها احتجاجا على عدم صرف رواتبهم:

 اعتصم عدد من العاملين بفرع شركة شرق الدلتا للنقل الجماعي والأتوبيس ببنها لليوم الثاني على التوالى بسبب تأخر صرف مرتباتهم الشهرية وعدم وجود أرصدة لصرف شيكات المرتبات، الأمر الذي تسبب في تجمهر العاملين داخل الفرع للمطالبة بحقوقهم المادية في صرف المرتبات فى مواعيدها المقررة، وكذا تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم باعتبارهم من العاملين بالدولة.

8 يناير

صحفيون بـ”المصري اليوم” يبدآون اعتصاما مفتوحا بمقر الجريدة احتجاجا على فصلهم تعسفيا:

بدا عدد من صحفيي جريدة “المصري اليوم” المعينون وأعضاء نقابه الصحفيين اعتصاما مفتوحا بمقر الجريده بشارع المبتديان بالقاهره، احتجاجا على قرار المؤسسة بفصلهم تعسفيا بالمخالفة للقانون ومخالفة شروط العقد المبرم معهم، على حد قولهم.

الإداريون ينضمون لإضراب الأطباء في السويس:

نظم الإداريون بالتأمين الصحي بالسويس وقفة احتجاجية داخل مستشفى الهلال، معلنين إضرابهم، حيث أوضح المحتجين أنهم يطالبون بالانضمام لكادر الأطباء وتطوير المنظومة الصحية.

إضراب جزئى لأطباء مرسى مطروح والضبعة:

نظم أطباء محافظة مطروح إضرابا جزئيا عن العمل تحت عنوان “من أجل إصلاح المنظومة الطبية” بمستشفيات مطروح العام، والصدر، والنساء والتوليد والأطفال، وتضامنت مع الإضراب مستشفى الضبعة المركزي شرق مطروح.

إضراب أطباء 7 مستشفيات مركزية والتأمين الصحي بالمنيا:

أعلن أطباء مستشفيات المنيا، دخولهم فى إضراب جزئي عن العمل، بالعيادات الخارجية، تنفيذا لتعليمات النقابة العامة للأطباء، وتضامنا مع زملائهم على مستوى الجمهورية، للمطالبة بكادر خاص بهم ورفض قانون الكادر البديل.

95% نسبة مشاركة الأطباء في الإضراب بالقليوبية:

شهدت محافظة القليوبية إضرابا للأطباء والصيادلة بنسبة 95% داخل مستشفيات وزارة الصحة وفق ما أعلنته نقابة الصيادلة بالمحافظة.

9 يناير

اعتصام عمال غزل شبين المفصولين بالاتحاد العام:

اعتصام عدد من العمال المفصولين من غزل شبين، داخل مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، منذ ثلاثة أيام للمطالبة بصرف الإعانات الشهرية وعودتهم للعمل.

يذكر أن رئيس الاتحاد “عبد الفتاح إبراهيم” قد نظم لقاءً بين وفد من العمال المفصولين، ووزير القوى العاملة “كمال أبو عيطة” لمناقشة عودتهم للعمل.

عمال غزل شبين يعلقون اعتصامهم بعد التفاوض داخل وزارة القوى العاملة:

علق عمال شركة غزل شبين اعتصامهم بعد أن أبلغهم وزير القوى العاملة “كمال أبو عيطة” أنه سينجز اتفاق لهم وباقي زملاءهم الذين أجبروا على الاستقالة، يقضي بعودتهم للعمل.

وأكد أبو عيطة لوفد العمال الذي تفاوض معه داخل الوزارة، أن هذا الاتفاق سيتم يوم 14 يناير.

وأشار العمال أنهم سوف يحضرون لمقر الاتحاد العام في اليوم المحدد، وأن وفدا منهم سوف يتوجه لمقر الوزارة لينهي الاتفاق مع وزير القوى العاملة.

اعتصام محامين بمحكمة وادى النطرون:

شهدت محكمة وادي النطرون الجزئية بمحافظة البحيرة، اعتصام عدد من المحامين داخلها، معلنين إضرابهم عن العمل بسبب خلافات مع وكلاء النيابة، مما أسفر عن تعطيل جزئي لجلسات المحاكمات.

وقفة للتنديد باعتقال صحفي أثناء تغطية أحداث الأزهر:

نظم صحفيو جريدة “المصريون” المستقلة وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، للتنديد باعتقال زميلهم محمد أبو الفضل الصحفي بالجريدة، أثناء قيامه بتغطية اشتباكات جامعة الأزهر.

وقفة احتجاجية لعمال “السويس للصلب” احتجاجا على تغيير عقود العمل من سنوية لربع سنوية:

نظم عشرات من العاملين بشركه السويس للصلب بمنطقه الآدبية الصناعيه بالسويس، وقفه احتجاجيه أمام مبنى إدارة الشركه احتجاجا علي قيام الإدارة بتغيير عقود عمال بالشركة، وتغير نصوص التعاقد مع العمال من التعاقد سنويا إلى تجديد التعاقد كل 3 أشهر فقط.

عمال السويس للحديد والصلب ينهون وقفتهم الاحتجاجية أمام الإدارة:

أنهى عمال شركة السويس للحديد والصلب وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر الإدارة، بعد تراجعها عن قرار رفع بصمة 32 عاملا معينين، رفضوا الموافقة على قرار الإدارة بتغيير نظام عقودهم من دائم إلى مؤقت لفترة 6 شهور أو سنه.

وكان منشور قد علقته الإدارة به أسماء 32 عاملا بعقود دائمة، سيتم تغيير نظام عقودهم من دائم إلى مؤقت، ويفيد بوجوب إقرارهم بالموافقة على ذلك.

وقد اجتمعت الإدارة بالعمال المحتجين، وأصر العمال على رفضهم المنشور.

وأكد عدد من العمال أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بتغيير عقود حوالي 320 عامل، من دائم إلى مؤقت، ومدة العقد تتراوح من 6 شهور إلى سنة، وبعد أن انتهى العقد تم فصل هؤلاء العمال، ليصبح عدد عمال الشركة من 2800 إلى أقل من 2500 خلال 5 أشهر.

11 يناير

العاملون بمرور دسوق يعودون للعمل بعد إضرابهم لتعدى مواطن على زميلهم:

عاد العاملون بمرور دسوق لعملهم بعد أن قاموا بغلق أبواب وحدة المرور، بالأقفال والجنازير، وأعلنوا دخولهم فى إضراب مفتوح احتجاجا على تعدى أحد المواطنين على زميلهم.

13 يناير

معلمو أشمون يواصلون تظاهرهم لليوم الثانى:

واصل معلمو مركز أشمون بالمنوفية، تظاهرهم لليوم الثانى أمام الإدارة التعليمية احتجاجا على عدم وجود أسمائهم، ضمن الكشوف التى تم الموافقة عليها من الوزارة، الذين سيتم تعيينهم كمعلم مساعد، مؤكدين أنهم لن يسكتوا عن حقهم وأنهم سيتوجهون إلى محافظ المنوفية لحل المشكلة.

العاملون بمواقف طنطا يحتجون على تخفيض رواتبهم:

تشهد إدارة المواقف بطنطا حالة من التذمر بين عدد كبير من العاملين بسبب فشل مدير الإدارة فى تحقيق الانضباط بين العاملين، والتفرقة فى المعاملة بينهم، واستقطاع ما يصل إلى 30% من رواتبهم، منذ 9 أشهر، وبدون وجه حق بحجة تثبيتهم على درجات مالية.

ضع تعليقا

اضغط للتغليق